aitmassoud
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله وحده والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.زائرنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ان كنت زائرا ندعوك للتسجيل فالتسجيل مجاني ولايأخد من وقتك الا القليل.ويتيح لك التسجيل في المنتدى اضافة مواضيع والرد عليها ومشاهدة المواضيع بشكل طبيعي وان كنت عضوا فالمرجو تسجيل الدخول.
aitmassoud
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله وحده والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.زائرنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ان كنت زائرا ندعوك للتسجيل فالتسجيل مجاني ولايأخد من وقتك الا القليل.ويتيح لك التسجيل في المنتدى اضافة مواضيع والرد عليها ومشاهدة المواضيع بشكل طبيعي وان كنت عضوا فالمرجو تسجيل الدخول.
aitmassoud
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الشباب واحبناالصغار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقتطف من ديوان الشافعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aitmassoud1983




المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مقتطف من ديوان الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: مقتطف من ديوان الشافعي   مقتطف من ديوان الشافعي Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 11:35 am

[justify]

بداية يجب علينا ان نتعرف على الشاعر
و هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد الله بن عبد بن يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطّلبي الشافعي الحجازي المكي يلتقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف. ولد في سنة مائة وخمسين وهي السنة التي توفي فيها أبوحنيفة. ولد بغزة ، وقيل : بعسقلان, ثم حمل إلى مكة وهو ابن سنتين

,,,,, من ديوان الإمام الشافعي رحمه الله ,,,,,

قافية الهمزة

من تجارب الإمام

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَـلُ مَـا تَشَـاءُ**وَطِبْ نَفْساً إِذَا حَكَمَ القَضَاءُ

وَلا تَجْزَعْ لِحَادِثَـةِ اللَّيَالِـي**فَمَا لِحَـوَادِثِ الدُّنْيَـابَقَـاءُ

وَكُنْ رَجُلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداً**وَشِيمَتُكَ السَّمَاحَـةُ وَالوَفَـاءُ

وَإِنْ كَثُرَتْ عُيُوبُكَ فِي البَرَايَا**وَسَرّكَ أَنْ يَكُونَ لَهَا غِطَـاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاءِ فَكُـلُّ عَيْـبٍ**يُغَطِّيهِ كَمَـا قِيـلَ السَّخَـاءُ

وَلا تُرِلِلأَعَـادِي قَـطُّ ذُلاً**فَإِنَّ شَمَاتَـةَ الأَعْـدَاءِ بَـلاءُ

وَلاتَرْجُ السَّمَاحَةَ مِنْ بَخِيـلٍ**فَمَا فِي النَّارِ لِلظَّمْـآنِ مَـاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُـهُ التَأَنِّـي**وَلَيْسَ يَزِيدُ فِي الرِّزْقِ العَنَـاءُ

وَلا حُزْنٌ يَـدُومُ وَلا سُـرُورٌ**وَلا بُؤْسٌ عَلَيْـكَ وَلا رَخَـاءُ

إِذَا مَا كُنْتَ ذَا قَلْـبٍ قَنُـوعٍ**فَأَنْتَ وَمَالِكُ الدُّنْيَـا سَـوَاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِـهِ المَنَايَـا**فَلا أَرْضٌ تَقِيـهِ وَلا سَمَـاءُ

وَأَرْضُ اللهِوَاسِعَـةٌ وَلكِـنْ**إِذَا نَزَلَ القَضَا ضَاقَ الفَضَـاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُـلَّ حِيـنٍ**فَمَا يُغْنِي عَنِ المَوْتِ الـدَّوَاءُ

الدعـــــــاء
أتهزأ بالدعــاء وتزدريــه
وما تدري بما صنع القضــاء
سهــام الليل لا تخطــي
لها أمد ، وللأمــد ، انقضـاء
***

حب النساء
أكثر الناس في النساء وقالوا
إن حب النساء جهدالبـلاء

ليس حب النساء جهدا ولكن

قرب من لا تحب جهد البلاء ***

فراق الأحبة
واحسرة للفتى ســاعة
يعيشها بعد أودائــه

عمرالفتى لو كان في كفه

رمى به بعد أحبابـه
***

قافية البــاء

مقامات البشر
أصبحت مطرحا في معشر جهلوا حق الأديب فباعوا الرأس بالـذنب
والناس يجمعهم شمل ، وبينهــم في العقل فرق وفي الآداب والحسب
كمثلما الذهب الإبريز يشركه في لونه الصفر، والتفضيل للذهـب
و العود لو لم تطب منه روائحـه لم يفرق الناس بين العود والحطب

***
الهوى والعقل
إذا حارأمرك في معنيين ولم تدر حيث الخطا والصواب
فخالف هواك فإن الهوىتمتمن يقودالنفس إلى مـا يعــاب

***
هذه هي الدنيا
تموت الأسد في الغابات جوعاولحم الضأن تأكله الكــلاب
وعبد قد ينام على حريـــر وذو نسب مفارشه التــراب


***
عندما تقترب نهاية الانسان ويشتعل الرأس شيبا
خبت نار نفسي باشتعال مفــارقي وأظلم ليلي إذ أضاء شهــابهـا
أيا بومة قد عششت فوق هــامتي على الرغم مني حين طار غرابها
رأيت خراب العمر مني فــزرتني ومأواك من كل الديار طـرابـها
أأنعم عيشا بعد ما حل عــارضي طلائع شيب ليس يغني خضابهـا
وعزة عمر المرء قبل مشيبـــه وقد فنيت نفس تولي شبابهــا
إذا اصفر لون المرء وابيض شعره تنغص من أيامه مستطابـهــا
فدع عنك سوءات الأمور فإنهــا حرام على نفس التقي ارتكابهـا
وأد زكاة الجاه واعلم بأنهـا كمثل زكاة المال تم نصـابهــا
وأحسن إلى الأحرار تملك رقـابهم فخير تجارات الكراء اكتسابهــا
ولا تمشين في منكب الأرض فاخرا فعما قليل يحتويك ترابـهـــا
ومن يذق الدنيا فإني طعـمتهــا وسيق إلينا عذبهــا وعذابهـا
فلم أرها إلا غــرورا وبـاطـلا كما لاح في ظهر الفلاة سرابهـا
وما هي إلا جيفــة مستحيــلة عليها كلاب همهناجتذابهـــا
فإن تجنبتها كنت سلما لأهلهــا وإن تجتذبك نازعتك كلابهـــا
فطوبى لنفس أولعت قعر دارهـا مغلقة الأبواب مرخى حجابهــا

***
سلوك الكبار مع الأنذال
إذا سبني نذل تزايدت رفعـــة وما العيب إلا أن أكون مساببــه
ولو لم تكن نفسي عليّ عزيـزة لمكنتها من كل نــذل تحـاربـه
ولو أنني أسعى لنفسي وجـدتني كثير التواني للذي أنا طــالبــه
ولكنني اسعى لأنفع صـــاحبي وعار على الشبعان إن جاع صاحبه

***
داو السفاهة بالحلم
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلمـا كعود زاده الإحراق طيبا


***
البخل والظلم
بلوت بني الدنيا فلم أر فـيهــم سوى من غدا والبخل ملء إهابه
فجردت من غمد القناعة صارمـا قطعت رجائي منهـم بـذبـابـه
فلا ذا يراني واقفا في طريقــه ولا ذا يراني قاعدا عند بـابــه
غني بلا مال عن النــاس كلهـم وليس الغني إلا عن الشيء لا به
إذا ما الظالم استحسن الظلم مذهبا ولج عتوا في قبيح اكتســابـه
فكِلها إلى صرف الليالي فإنهـــا ستدعي له ما لم يكن في حسابـه
فـكم رأينا ظالمـــا متمــردا يرى النجم تحت ظـل ركـابــه
فعـما قليل وهو في غفـلاتــه أناخت صروف الحادثات ببـابـه
فأصبح لا مال ولا جــاه يرتجى ولا حسنات تلتقى في كتــابــه
وجوزي بالأمرالذي كان فاعـلا وصب عليه الله سوط عــذابـه

******

حب من طرف واحد
ومن البلية أن تحــب ولا يحبك من تحبـه
ويصـد عنك بوجهـه وتلح أنت فلا تُغِبُّـه

***
الله حسبي
حسبي إن صح لي فيك حسب أنت حسبي وفيك للقلب حسب
لا أبالي متى ودادك لي صـح من الدهر ما تعرض لي خطـب

ميزان التفاضل
أرى الغر في الدنيا إذا كان فاضلا ترقّى على رؤوس الرجال ويخطب
وإن كان مثلي لا فضيلة عـنـده يقاس بطفل في الشـوارع يلعـب

***
دعوة إلى التنقل والترحال
ما في المقام لذي عـقـل وذي أدب من راحة فدع الأوطان واغتـرب
سافر تجد عوضا عمن تفارقه وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
إني رأيت وقوف الماء يفسده إن سال طاب وإن لم يجر لم يطب
والأسد لولا فراق الغاب ما إفترست والسهم لولا فراق القوس لم يصب
والتِّبرُ كالتُّـرب مُلقى في أماكنـه والعود في أرضه نوع من الحطب
فإن تغرّب هـذا عـَزّ مطلبـــه وإن تغرب ذاك عـزّ كالذهــب
والشمس لو وقفت في الفلك ساكنة لملها الناس من عجم ومن عرب


هيبة الرجال وتوقيرهم
ومن هاب الرجال تهيَّبــوه ومن حَقِـرَ الرجال فلن يهابا
وما قضت الرجال له حقوقا ومن يعص الرجال فما أصابا

كذب المنجمون
خبِّرا عني الـمنجــم أنِّي كافر بالذي قضته الكواكب
عالما أن مايكون وما كان قضاء من المهيمن واجب

معاملة اللئيم
قل بما شئت في مسـبةعرضي فسكوتي عـن اللئيـم جـواب
ما أنا عــادم الجــواب ولكن ما ضر الأسد أنتجيب الكلاب

قافية التاء
دفع الشر
لما عفوت ولم أحقد على أحـد أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيّي عدوي عند رؤيتـه لأدفع الشر عني بالتحيــات
وأظهر البشر لإنسان أبغضـه كما إن قد حشا قلبي محبـات
الناس داء دواء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطـع المودات

هكذا الكرماء
يا لهف نفسي على مال أفرقــه على المقلَّيـن من أهـل المروءات
إن اعتذاري إلى من جاء يسألني ما ليس عندي لمن إحدى المصيبات

آداب التعلم
اصبر على مـر الجفـا من معلم فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعــة تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى -والله-بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

الصديق المثالي
أحب من الإخـوان كـل مواتي وكل غضيض الطرف عن عثراتي
يوافقني في كـل أمـر أريـده ويحفظني حيــا وبعـد ممــاتي
فمن لي بهذا ؟ ليت أني أصبته لقـاسمته مالي من الحسنـــات
تصفحت إخواني فكان أقلهــم على كثرة الإخــوان أهل ثقـاتي

أشحة على الخير
وأنطقت الدراهم بعد صمت أناسا بعد ما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ولا عرفوا لمكرمة ثبوتـا

محط الرجاء
إذا رمت المكارم من كريم فيمم من بنى لله بيتـا
فذاك الليث من يحمي حماه ويكرم ضيفه حياوميتا

[عدل] الصفح الجميل
من نال مني ، أو علقت بذمته أبرأتـه لله شاكـرمنَّتــه
أَأُرى مَُعَوِّق مؤمن يوم الجزاء أو أن أسوء محمدا في أمته

[عدل] متى يكون السكوت من ذهب
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
سكت عن السفيه فظن أني عييتُ عن الجواب وما عييتُ
فإن كلمته فـرّجتعنـه وإن خليته كـمدا يمـوت

قضاة الدهر
قضاة الدهــر قـد ضلوا فقد بانت خسـارتهـم
فباعـوا الـدين بالـدنيـا فما ربحت تجارتهــم

وأنتظر الردووووووووووووود جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطف من ديوان الشافعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aitmassoud :: منتدى علوم وثقافة-
انتقل الى: