aitmassoud
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله وحده والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.زائرنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ان كنت زائرا ندعوك للتسجيل فالتسجيل مجاني ولايأخد من وقتك الا القليل.ويتيح لك التسجيل في المنتدى اضافة مواضيع والرد عليها ومشاهدة المواضيع بشكل طبيعي وان كنت عضوا فالمرجو تسجيل الدخول.
aitmassoud
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله وحده والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.زائرنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ان كنت زائرا ندعوك للتسجيل فالتسجيل مجاني ولايأخد من وقتك الا القليل.ويتيح لك التسجيل في المنتدى اضافة مواضيع والرد عليها ومشاهدة المواضيع بشكل طبيعي وان كنت عضوا فالمرجو تسجيل الدخول.
aitmassoud
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الشباب واحبناالصغار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً!) أم أن (الـ ... من لا يفرق بين الاسم و الصفة)؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aitmassoud1983




المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

(الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً!) أم أن (الـ ... من لا يفرق بين الاسم و الصفة)؟! Empty
مُساهمةموضوع: (الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً!) أم أن (الـ ... من لا يفرق بين الاسم و الصفة)؟!   (الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً!) أم أن (الـ ... من لا يفرق بين الاسم و الصفة)؟! Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 11:46 am

[justify]

(الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً!) أم أن (الـ ... من لا يفرق بين الاسم و الصفة)؟! B1 (14)

(الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً!) أم أن (الـ ... من لا يفرق بين الاسم و الصفة)؟! S (16)




دخل يوماً أبو العلاء المعريّ - و كان أعمى - على الشريف المرتضى، فعثر برجل

فقال الرجل: مَن هذا الكلب؟

فقال أبو العلاء: الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً !!



فهل تعرف - أيها العضو / الزائر - سبعين اسما للكلب ؟!



إذن فقد شتمك المعري المتوفى سنة 449هـ!



لكن الإمام السيوطي رحمه الله - المتوفى 911 هجريا - لم يرض لك أن تشتم !!



و ألف لك أرجوزة سماها : (التبري من معرة المعري)

و هذه هي الأرجوزة :

للّه حمدٌ دائمٌ الوَلِيّ ثمّ صلاتُه على النبي
قد نُقِلَ الثقاتُ عَن أبي العُلا لما أتى للمُرتَضى ودخلا
قال له شخصٌ بهِ قَد عَثَرا من ذلِكَ الكلبُ الذي ما أبصَرا
فقال في جوابه قولاً جلِي مُعَبِّراً لذلك المجهّلِ
الكلبُ من لَم يَدرِ من أسمائِهِ سبعينَ مومياً إلى علائِهِ
وقد تَتَبّعتُ دَواوينَ اللُغَه لَعَلّني أجمعُ من ذا مَبلَغَه
فجئتُ منها عدداً كثيراً وأرتجي فيما بقي تيسيرا
وقد نظمتُ ذاك في هذا الرجز ليستفيدَها الذي عنها عجز
فسمّهِ هُدِيتَ بالتبرّي يا صاحِ من معرّةِ المعرّي
من ذلكَ الباقِعُ ثم الوازِعُ والكلبُ والأبقَعُ ثم الزارعُ
والخيطَلُ السخامُ ثم الأسدُ والعُربُج العجوزُ ثم الأعقدُ
والأعنقُ الدرباسُ والعَمَلّسُ والقُطرُبُ الفُرنيُّ ثم الفَلحَسُ
والثَغِم الطَلقُ مع العواءِ بالمدّ والقَصرِ على استواء
وعُدَّ من أسمائِهِ البصيرُ وفيهِ لغزٌ قالَه خبيرُ
والعربُ قد سمّوهُ قدماً في النفيرِ داعي الضمير ثم هانىء الضمير
وهكذا سموه داعي الكَرَمِ مشيدَ الذكرِ متمّمَ النعَمِ
وثمثَمٌ وكالبٌ وهبلَعُ ومُنذِرٌ وهجرَع وهَجرَعُ
ثم كُسَيبٌ علَم المذكّرِ منه من الهمزةِ واللام عَرِي
والقَلَطِيُّ والسلوقِيُّ نِسبَه كذلك الصينيُّ بذاك أشبَه
والمُستَطيرُ هائجُ الكلابِ كذا رواهُ صاحبُ العُبابِ
والدرصُ والجروُ مثلّثُ الفا لوَلَدِ الكلبِ أسامٍ تُلفى
والسمع فيما قاله الصوليُ وهو أبوُ خالدٍ المكنِيُّ
ونقَلوا الرُهدون للكلابِ وكلبةٌ يُقالُ لها كَسابِ
مثلُ قطامِ علماً مَبنِيّاً وكسبةٌ كذاك نقلاً رُوِيا
وخُذ لها العولَقَ والمُعاوِيَة ولَعوة وكُن لذاكَ راوِيه
وولدُ الكلبِ من الذيبَة سمّ عُسبورةً وإن تُزِل حالَم تُلَم
وألحَقوا بذلِكَ الخَيهَفعى وأن تُمَدَّ فهو جاءَ سمعا
وولدُ الكلبِ من ذيبٍ سُمي أو ثعلبٍ فيما رَوَوا بالديسَمِ
ثمَّ كلابُ الماءِ بالهراكِلَه تُدعى وقِس فرداً على ما شاكََلَه
كذاكَ كلبُ الماءِ يَدعى القُندُسا فيما له ابنُ دحيةٍ قَدِ ائتَسى
وكلبةُ الماءِ هيَ القضاعَه جميعُ ذاك أثبتوا سَماعَه
وعدّدوا من جنسهِ ابنَ آوى ومَن سُماه دألٌ قد ساوى
ودُئِلٌ ودُؤلٌ والذُألان وافتَح وضُمَّ معجَماً للذُألان
كذلك العِلوضًُ ثم النوفَلُ واللعوَضُ السرحوب فيما نَقَلوا
والوَعُّ والعلوشُ ثم الوَعوَعُ والشغبَر الوأواءُ فيما يُسمَعُ
هذا الذي من كُتُبٍ جمعتهُ وما بدا من بعدِ ذا ألحَقتهُ
والحمدُ للّهِ هنا تمامُ ثمَّ على نبيّهِ السلامُ


يحكى أن ابن خالويه قال: أحفظ للسيف خمسين اسما

فقال له أبو علي الفارسي: ما أحفظ له إلا اسما واحدا

فقال له ابن خالويه: فأين المُهَنَّد والصَّارِم وكذا وكذا؟

فقال له أبو علي: هذه صفات ، وكأن الشيخ لا يفرق بين الاسم والصفة؟!!!



لذا أقول للمعري نفس مقالة أبي علي الفارسي : (و كأن الشيخ لا يفرق بين الاسم و الصفة) !

أو أقرأ له عنوان الموضوع

_________________


التوقيع
(الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً!) أم أن (الـ ... من لا يفرق بين الاسم و الصفة)؟! Th1 (1)
كَتَبَ رَجُلٌ إلَى صَالِحِ بْنِ عَبْدِ الْقُدُّوسِ :

الْمَوْتُ بَابٌ وَكُلُّ النَّاسِ دَاخـِلُهُ * فَلَيْتَ شَعْرِي بَعْدَ الْبَابِ مَا الدَّارُ ؟!

فَأَجَابَهُ بِقَوْلِهِ :

الدَّارُ جَنَّاتُ عَدْنٍ إنْ عَمِلْت بِمَا يُرْضِي الْإِلَهَ وَإِنْ خَالَفْت فَالنَّـارُ
هُمَا مَحَلَّانِ مَا لِلنَّاسِ غَيْرُهُمَـا فَانـْظُرْ لِنَفْسِك مَاذَا أَنْتَ مُخْتَارُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً!) أم أن (الـ ... من لا يفرق بين الاسم و الصفة)؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aitmassoud :: منتدى علوم وثقافة-
انتقل الى: