aitmassoud
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله وحده والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.زائرنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ان كنت زائرا ندعوك للتسجيل فالتسجيل مجاني ولايأخد من وقتك الا القليل.ويتيح لك التسجيل في المنتدى اضافة مواضيع والرد عليها ومشاهدة المواضيع بشكل طبيعي وان كنت عضوا فالمرجو تسجيل الدخول.
aitmassoud
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله وحده والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.زائرنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ان كنت زائرا ندعوك للتسجيل فالتسجيل مجاني ولايأخد من وقتك الا القليل.ويتيح لك التسجيل في المنتدى اضافة مواضيع والرد عليها ومشاهدة المواضيع بشكل طبيعي وان كنت عضوا فالمرجو تسجيل الدخول.
aitmassoud
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الشباب واحبناالصغار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إليكم نموذج للإمتحان الوطنى مادة الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aitmassoud1983




المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

إليكم نموذج للإمتحان الوطنى مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: إليكم نموذج للإمتحان الوطنى مادة الفلسفة   إليكم نموذج للإمتحان الوطنى مادة الفلسفة Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 12:08 pm

[justify]بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إليكم نموذج للإمتحان الوطنى مادة الفلسفة

الشعب العلمية


* السؤال:

هل العدالة هي تطبيق القانون؟

* عناصر الإجابة وسلم التنقيط:

1-الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال السياسة، ضمن مفهوم العدالة كمفهوم مركزي في ارتباطه بمفهوم الحق، ويتساءل عن الشروط الممكنة لتحقيق العدالة.
2- التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم التي تنتظم حولها الأطروحة المتضمنة في السؤال، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
- مفهوم العدالة وعلاقته بالقانون؛
- القانون كشرط لتحقيق العدالة...
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
3- المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في السؤال، والتي تعتبر أن القانون شرط تحقيق العدالة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- العدالة كأساس للحق؛
- الحق بين الطبيعي والوضعي؛
- العدالة بين المساواة والإنصاف...
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
4- التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة القانون بالعدالة، وحدود هذه العلاقة.
5- الجوانب الشكلية: (03 نقط)

* القولة:

" المفاهيم الفيزيائية إبداعات حرة للفكر البشري، وليست كما يمكن أن يعتقد، محددة فقط من طرف العالم الخارجي وحده."
أوضح مضمون القولة ثم بين علاقة النظرية بالتجربة

* عناصر الإجابة وسلم التنقيط:

1- الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، ضمن مفهومي النظرية والتجربة كمفهومين مركزيين ويتساءل عن طبيعة المعرفة العلمية والعلاقة بين النظرية والتجربة.
2- التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم التي تنتظم حولها الأطروحة المتضمنة في القولة وحجاجها المفترض، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
- العقل هو أساس ومنطلق النظرية العلمية؛
- التجربة هي مجرد أداة لتوجيه عمل العالم؛
- المعرفة العلمية إبداع عقلي حر...
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
3- المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة، والتي تعتبر أن المعرفة العلمية تتأسس على النظرية كإبداع عقلي حر، وذلك من خلال العناصر الآتية:
- مسألة العلاقة بين التجربة والنظرية؛
- طبيعة العقلانية العلمية؛
- معايير علمية النظريات العلمية...
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )
4- التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع التفاعلي للعلاقة بين النظرية والتجربة في تكوين المعرفة العلمية.
5- الجوانب الشكلية: (03 نقط)
* القولة لألبرت إنشتين

*النص:

" من وجهة نظري يبدو أنه توجد سلسلة مستمرة من الحالات الواعية متصلة بعضها مع بعض، بمقدرتي في أية لحظة أن أتذكر تجارب واعية حدثت في الماضي (...) إن هذا هو العنصر الجوهري في الهوية الشخصية.
السبب الذي يستلزم هذا المعيار بالإضافة إلى الهوية الجسدية هو أنه من السهل لي أن أتصور حالات فيها أجد نفسي في جسد آخر عندما أستيقظ من النوم، ولكن من وجهة نظري سأكون متأكدا أنني الشخص نفسه. أنا أحتفظ بتجارب كجزء من السلسلة، فهي تشتمل على تجارب الذاكرة لحالاتي الماضية الواعية.
ادعى "لوك" أن هذه هي الصفة الجوهرية للهوية الشخصية، وسماها الوعي. ولكن التأويل المتعارف عليه الذي كان يقصده هو الذاكرة (...) وأظن أن هذا ما كان يعنيه "لوك" عندما قال إن الوعي يؤدي وظيفة جوهرية في تصورنا للهوية الشخصية. ولكن بغظ النظر عما إذا كان "لوك" يقصد هذا المعنى، فإن استمرارية الذاكرة هي على الأقل جزء مهم من تصورنا للهوية الشخصية."
حلل النص وناقشه

* عناصر الإجابة وسلم التنقيط:

1- الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال الوضع البشري، وضمن مفهوم الشخص كمفهوم مركزي، ويتساءل عن دور كل من الوعي والذاكرة في تحديد الهوية الشخصية.
2- التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتظم حولها أطروحة النص وحجاجه، وذلك من خلال تناول العناصر التالية:
- الوعي عنصر أساسي في تحديد هوية الشخص؛
- التأكيد على ثبات هوية الشخص رغم التغير الذي يلحق الجسد؛
- حضور الذاكرة واستمرارها تجسيد لهوية الشخص...
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
3- المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص التي تعتبر أن الوعي والذاكرة عنصران جوهريان في تحديد الهوية الشخصية، في ضوء العناصر التالية:
- هوية الشخص؛
- تعدد وتنوع العناصر المكونة لهوية الشخص؛
- مسألة الثبات والتغير في هوية الشخص...
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
4- التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز قيمة وحدود الوعي والذاكرة في تحديد هوية الشخص.
5- الجوانب الشكلية: ( 03 نقط)


تمنياتى للجميع التوفيق والنجاح

ودمتم في حفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إليكم نموذج للإمتحان الوطنى مادة الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفلسفة 2bac parti 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aitmassoud :: منتدى علوم وثقافة-
انتقل الى: